أخر الاخبار

افضل دواء تساقط الشعر من الصيدلية للنساء والرجال

دواء تساقط الشعر من الصيدلية للنساء 

يعد تساقط الشعر مصدر قلق مشترك للنساء من جميع الأعمار، ويمكن أن يكون له تأثير كبير على احترام الذات والثقة بالنفس. في حين أنه من الطبيعي أن تفقدي بعض الشعر بشكل يومي، ولكن الإفراط في تساقط الشعر يمكن أن يكون مصدر قلق. هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تجعل النساء يعانون من تساقط الشعر، بما في ذلك التغيرات الهرمونية ونقص التغذية وتعاطي لبعض الأدوية وبعض الأمراض المزمنة. 

لحسن الحظ، هناك العديد من العلاجات الفعالة المتاحة في الصيدلية والتي يمكن أن تساعد في تحسين كثافة الشعر وسمكه. في هذه المقالة، سنستكشف أفضل 10 أدوية تعالج تساقط الشعر من الصيدلية للنساء، بناءً على الدراسات التي أجريت من خلال إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على مدى السنوات الثلاث الماضية.

افضل دواء تساقط الشعر من الصيدلية للنساء والرجال

 لذا، إذا كنتي تعاني من تساقط خفيف أو شديد لشعرك، فهناك خِيار علاجي يمكن أن يساعدك على استعادة شعرك وثقتك بنفسك. فكل ما عليك فعله عزيزتي القارئة، هو متابعة المقال إلى حد النهاية لاختيار الدواء الأفضل والمناسب لكي.  

ومن أبرز هذه الأدوية العشرة، كالتالي:

  1. Minoxidil (Rogaine)
  2. Ketoconazole (Nizoral)
  3. Finasteride (Propecia)
  4. Spironolactone
  5. Dutasteride (Avodart)
  6. Platelet-rich plasma (PRP)
  7. Flutamide
  8. Biotin
  9. Iron supplements
  10. Vitamin D supplements

ولكن قبل استخدام أي دواء من هده الأدوية من المهم تحديد السبب الأساسي لتساقط الشعر من أجل تحديد أفضل مسار للعلاج. لذلك، إذا كنتي تعاني من تساقط الشعر، فمن الضروري التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لتحديد السبب وأفضل خيارات العلاج. كما ان هناك بعض الادوية قد تكون لها أثار جانبية على المريض لذا من الضروري استشارة طبيب اختصاصي.

1. دواء Minoxidil (Rogaine)

المينوكسيديل هو دواء موضعي يتم تطبيقه مباشرة على فروة الرأس لعلاج تساقط الشعر. إنه متوفر بدون وصفة طبية وهو الدواء الوحيد الذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج تساقط الشعر الأنثوي. يعمل عن طريق تحفيز نمو الشعر وزيادة حجم بصيلات الشعر. في دراسة أجريت عام 2019، وجد الباحثون أن النساء اللواتي استخدمن المينوكسيديل لمدة 24 أسبوعًا شهدن تحسنًا كبيرًا في كثافة الشعر وسمكه. يعمل عن طريق توسيع الأوعية الدموية وفتح قنوات البوتاسيوم، والتي يمكن أن تساعد في تحفيز نمو الشعر وتحسين كثافة الشعر.

يتوفر المينوكسيديل بدون وصفة طبية في محلول 2٪ أو 5٪، ويتم وضعه على فروة الرأس مرتين يوميًا. عادة ما يكون محلول 5٪ أكثر فعالية، ولكنه يمكن أن يسبب أيضًا المزيد من الآثار الجانبية مثل تهيج فروة الرأس ونمو شعر الوجه الغير مرغوب فيه لدى النساء. كما ثبت أنه فعال في علاج الثعلبة الأندروجينية (تساقط الشعر الجيني) لدى كل من الرجال والنساء. يمكن استخدامه أيضًا لعلاج أنواع أخرى من تساقط الشعر، مثل التيلوجين إيفلوفيوم (تساقط الشعر) والثعلبة (تساقط الشعر غير المكتمل).

في حين أن المينوكسيديل يعتبر بشكل عام آمنًا وجيد التحمل، إلا أنه يمكن أن يكون له آثار جانبية مثل تهيج فروة الرأس والجفاف والحكة. في حالات نادرة، يمكن أن يسبب أيضًا آثارًا جانبية جهازية مثل انخفاض ضغط الدم وسرعة ضربات القلب. إذا واجهت أي آثار جانبية عند استخدامه، فمن المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

2. دواء Ketoconazole (Nizoral)

الكيتوكونازول، المعروف أيضًا باسم نيزورال، هو دواء مضاد للفطريات متوفر كشامبو أو كريم موضعي. يستخدم أحيانًا خارج الملصق لعلاج تساقط الشعر لدى كل من الرجال والنساء. وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن النساء اللائي استخدمن شامبو الكيتوكونازول لمدة 6 أشهر شهدن تحسنًا ملحوظًا في كثافة الشعر وسمكه.

يعمل الكيتوكونازول عن طريق تقليل إنتاج الأندروجينات (هرمونات الذكور) في الجسم. يمكن أن تساهم الأندروجينات في تساقط الشعر لدى النساء عن طريق تقليص بصيلات الشعر وتقصير مرحلة (نمو) الأناجين من دورة الشعر. من خلال تقليل إنتاج الأندروجينات، يمكن أن يساعد الكيتوكونازول في إبطاء أو إيقاف تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر.

عند استخدامه كشامبو، يتم وضع الكيتوكونازول على فروة الرأس ويترك لعدة دقائق قبل شطفه. وعادة ما تستخدم مرتين في الأسبوع. عند استخدامه ككريم، يتم وضع الكيتوكونازول مباشرة على فروة الرأس مرة واحدة يوميًا. ثبت أن الكيتوكونازول فعال في علاج تساقط الشعر لدى كل من الرجال والنساء. يمكن استخدامه أيضًا لعلاج حالات فروة الرأس الأخرى مثل قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني.

في حين أن الكيتوكونازول يعتبر بشكل عام آمنًا وجيد التحمل، إلا أنه يمكن أن يكون له آثار جانبية مثل تهيج فروة الرأس والجفاف. إذا واجهت أي آثار جانبية من استخدام الكيتوكونازول، فمن المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

3. دواء Finasteride (Propecia)

الفيناسترايد، المعروف أيضًا باسم Propecia، هو دواء يستخدم عن طريق الفم لعلاج تساقط الشعر لدى الرجال. لم تتم الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاستخدامه في علاج تساقط الشعر للنساء. ومع ذلك، قد يصف بعض مقدمي الرعاية الصحية فيناستيريد خارج الملصق للنساء المصابات بالثعلبة الأندروجينية (تساقط الشعر الجيني) اللواتي لم يستجبن لخيارات العلاج الأخرى.

يعمل الفيناسترايد، عن طريق تثبيط إنتاج ديهدروتستوستيرون (DHT)، وهو هرمون يمكن أن يساهم في تساقط الشعر لدى الرجال والنساء. من خلال منع إنتاج DHT، يمكن أن يساعد هذا الدواء في إبطاء أو إيقاف تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر.

الجرعة الموصى بها من الفيناستيريد للرجال هي 1 ملغ يوميًا، يتم تناولها عن طريق الفم. إذا تم وصفه خارج الملصق للنساء، فقد تكون الجرعة أقل من 1 ملغ يوميًا.

يمكن أن يكون له آثار جانبية، بما في ذلك انخفاض الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب وانخفاض حجم القذف لدى الرجال. يمكن أن يسبب أيضا عيوبًا خلقية ولا ينبغي أن تستخدمه النساء الحوامل أو اللائي يخططن للحمل.

إذا كنت تفكر في استخدام فيناسترايد لعلاج تساقط الشعر، فمن المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لتحديد المخاطر والفوائد المحتملة لهذا الدواء. يمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك أيضًا التوصية بخيارات علاج بديلة قد تكون أكثر أمانًا وفعالية لاحتياجاتك الفردية.

4. دواء Spironolactone

سبيرونولاكتون، المعروف أيضًا باسم ألداكتون، هو دواء يستخدم عن طريق الفم لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب والوذمة (التورم). كما يتم استخدامه خارج الملصق لعلاج تساقط الشعر لدى النساء.

يعمل سبيرونولاكتون عن طريق منع تأثيرات الأندروجينات (هرمونات الذكورة) في الجسم. يمكن أن تساهم الأندروجينات في تساقط الشعر لدى النساء عن طريق تقليص بصيلات الشعر وتقصير مرحلة (نمو) الأناجين من دورة الشعر. من خلال منع تأثيرات الأندروجينات، يمكن أن يساعد في إبطاء أو إيقاف تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر.

عادة ما تتراوح الجرعة الموصى بها من سبيرونولاكتون لتساقط الشعر لدى النساء بين 25-200 مجم يوميًا، يتم تناولها عن طريق الفم. من المهم ملاحظة أنه يمكن أن يكون له آثار جانبية، بما في ذلك الدوخة والدوار والغثيان واحتباس البوتاسيوم كما قد يسبب أيضًا تغيرات في دورات الحيض وألم الثدي عند بعض النساء. لذلك من الضروري استشارة طبيب قبل تعاطي لهذا الدواء.

5. دواء Dutasteride (Avodart)

دوتاستيريد، المعروف أيضًا باسم Avodart، هو دواء يستخدم عن طريق الفم  بشكل أساسي لعلاج تضخم البروستاتا عند الرجال. ومع ذلك، يتم استخدامه أحيانًا خارج الملصق لعلاج تساقط الشعر لدى كل من الرجال والنساء. يعمل عن طريق تثبيط إنتاج ديهدروتستوستيرون (DHT)، وهو هرمون يمكن أن يساهم في تساقط الشعر لدى الرجال والنساء. كما وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن النساء اللواتي تناولن دوتاستيريد لمدة 6 أشهر شهدن تحسنًا كبيرًا في كثافة الشعر وسمكه.

عادة ما تكون الجرعة الموصى بها من دوتاستيريد لتساقط الشعر 0.5 ملجم يوميًا، يتم تناولها عن طريق الفم. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن دوتاستيريد لم تتم الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج تساقط الشعر، وأن سلامته وفعاليته لهذا الاستخدام لم تتم دراستهما جيدًا.

يمكن أن يكون للدوتاستريد آثار جانبية، ولا ينبغي أن تستخدمه النساء الحوامل أو اللائي يخططن للحمل. لهذا، إذا كنت تفكر في استخدامه لعلاج تساقط الشعر، فمن المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لتحديد المخاطر والفوائد المحتملة لهذا الدواء.

6. دواء Platelet-rich plasma (PRP)

البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) هي علاج لتساقط الشعر يتضمن حقن محلول مركّز للصفائح الدموية وعوامل نمو مشتقة من دم المريض في فروة الرأس. تحتوي الصفائح الدموية على عوامل نمو يمكن أن تساعد في تحفيز نمو الشعر وتحسين كثافة الشعر.

تم استخدام PRP لمجموعة متنوعة من الأغراض الطبية والتجميلية، وهناك اهتمام متزايد باستخدامه المحتمل لتساقط الشعر. في حين أن الآلية التي يعزز بها PRP نمو الشعر غير مفهومة تمامًا بعد، يُعتقد أن عوامل النمو الموجودة في الصفائح الدموية يمكن أن تساعد في تعزيز نمو وإصلاح بصيلات الشعر.

يتضمن الإجراء أخذ كمية صغيرة من الدم من المريض، ومعالجة الدم لتركيز الصفائح الدموية، ثم حقن المحلول الغني بالصفائح الدموية في فروة الرأس باستخدام إبرة دقيقة. يتم إجراء العلاج عادةً في مكتب طبي ويمكن أن يستغرق 30-60 دقيقة لإكماله.

يعتبر PRP آمنًا بشكل عام، حيث أن المحلول الغني بالصفائح الدموية مشتق من دم المريض ولا يوجد خطر أو رد الفعل التحسسي. ومع ذلك، هناك بحث محدود حول سلامة وفعالية PRP على المدى الطويل لتساقط الشعر.

غالبًا ما يستخدم PRP جنبًا إلى جنب مع علاجات تساقط الشعر الأخرى، مثل المينوكسيديل الموضعي أو الفيناستيريد الفموي. إذا كنت تفكر في PRP لتساقط الشعر، فمن المهم التحدث مع مقدم رعاية صحية مؤهل لتحديد المخاطر والفوائد المحتملة لهذا العلاج ومناقشة خيارات العلاج البديلة التي قد تكون أكثر ملاءمة لاحتياجاتك الفردية.

7. دواء Flutamide

الفلوتاميد هو دواء يستخدم أحيانًا خارج الملصق لعلاج تساقط الشعر لدى النساء. دواء مضاد للأندروجين، مما يعني أنه يعمل عن طريق منع تأثيرات الأندروجين (هرمونات الذكور) في الجسم. يمكن أن تساهم الأندروجينات في تساقط الشعر لدى النساء عن طريق تقليص بصيلات الشعر وتقصير مرحلة (نمو) الأناجين من دورة الشعر.

في حين أظهر الفلوتاميد بعض الوعود في علاج تساقط الشعر لدى النساء، إلا أنه لا يستخدم عادةً كعلاج في المقام الأول. لم تتم الموافقة على الفلوتاميد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج تساقط الشعر لدى النساء، ويمكن أن يكون له آثار جانبية مثل سمية الكبد، واضطراب الجهاز الهضمي، وانخفاض الرغبة الجنسية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب الفلوتاميد عيوبًا خلقية ولا ينبغي أن تستخدمه النساء الحوامل أو اللائي يخططن للحمل.

إذا كنت تفكر في استخدام الفلوتاميد لعلاج تساقط الشعر، فمن المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لتحديد المخاطر والفوائد المحتملة لهذا الدواء. يمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك أيضًا أن يقم لكي خيارات علاج بديلة قد تكون أكثر أمانًا وفعالية لاحتياجاتك الفردية.

8. دواء Biotin

البيوتين والمعروف أيضًا باسم فيتامين H أو B7، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ضروري لاستقلاب الكربوهيدرات والدهون والأحماض الأمينية في الجسم. يُعتقد أيضًا أن البيوتين يلعب دورًا في الحفاظ على صحة الشعر والجلد والأظافر. وجدت دراسة أجريت عام 2020 أن النساء اللواتي تناولن مكملات البيوتين لمدة 6 أشهر شهدن تحسنًا كبيرًا في كثافة الشعر وسمكه.

في حين أن البيوتين غالبًا ما يتم تسويقه كمكمل لنمو الشعر، إلا أن هناك أدلة علمية محدودة تدعم فعاليته في علاج تساقط الشعر. اقترحت بعض الدراسات الصغيرة أن الجرعات العالية من البيوتين (ما يصل إلى 10000 ميكروغرام يوميًا) قد تحسن نمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من تساقط الشعر، مثل الثعلبة. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم آثار البيوتين على نمو الشعر بشكل كامل.

يوجد البيوتين في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك البيض والمكسرات والحبوب الكاملة والخضروات الورقية الخضراء. كما أنه متوفر كمكمل في شكل قرص أو كبسولة أو سائل. المدخول اليومي الموصى به من البيوتين للبالغين هو 30 ميكروغرام يوميًا، على الرغم من أن الجرعات الأعلى (تصل إلى 1000-5000 ميكروغرام يوميًا) يمكن استخدامها في حالات طبية معينة.

في حين أن البيوتين يعتبر آمنًا بشكل عام، إلا أنه يمكن أن يكون له آثار جانبية مثل الطفح الجلدي وحب الشباب واضطراب الجهاز الهضمي. إذا كنت تفكر في استخدام البيوتين لعلاج تساقط الشعر، فمن المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لتحديد المخاطر والفوائد المحتملة لهذا المكمل. يمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك أيضًا التوصية بخيارات علاج بديلة قد تكون أكثر أمانًا وفعالية لاحتياجاتك الفردية.

9. دواء Iron supplements

مكملات الحديد هي نوع من المكملات الغذائية التي يمكن أن تساعد في علاج تساقط الشعر لدى النساء المصابات بفقر الدَّم الناجم عن نقص الحديد. الحديد هو عنصر غذائي أساسي ضروري لإنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين في خلايا الدَّم الحمراء يحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم. وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن النساء اللواتي تناولن مكملات الحديد لمدة 6 أشهر شهدن تحسنًا ملحوظًا في كثافة الشعر وسمكه.

لذلك فإن فقر الدَّم الناجم عن نقص الحديد هو سبب شائع لتساقط الشعر لدى النساء، خاصة عند النساء قبل سن اليأس. عندما لا يكون لدى الجسم ما يكفي من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين، يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك التعب والضعف وتساقط الشعر.

إذا تم تشخيص إصابتك بفقر الدَّم الناجم عن نقص الحديد وتعاني من تساقط الشعر، فقد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بتناول مكمل حديدي للمساعدة في استعادة مستويات الحديد في جسمك. تتوفر مكملات الحديد في أشكال متنوعة، بما في ذلك الأقراص والكبسولات والسائل. ومن المهم ملاحظة أن تناول الكثير من الحديد يمكن أن يكون ضارًا ويمكن أن يسبب آثارًا جانبية مثل الإمساك والغثيان وآلام المعدة. من المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لتحديد الجرعة المناسبة من الحديد لاحتياجاتك الفردية.

من المهم أيضًا ملاحظة أنه ليست كل حالات تساقط الشعر لدى النساء ناتجة عن فقر الدَّم الناجم عن نقص الحديد. يمكن أن تساهم عوامل أخرى، مثل الاختلالات الهرمونية وعلم الوراثة، في تساقط الشعر. إذا كنت تعاني من تساقط الشعر، فمن المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لتحديد السبب الأساسي وتطوير خطة علاج مناسبة.

10. دواء Vitamin D supplements

فيتامين د هو عنصر غذائي أساسي يؤدّي دورًا في العديد من العمليات في الجسم، بما في ذلك صحة العظام ووظيفة المناعة وصحة الجلد. أشارت بعض الدراسات إلى أن فيتامين (د) قد يلعب أيضًا دورًا في نمو الشعر.

بينما لا تزال الأبحاث جارية، هناك أدلة تشير إلى أن فيتامين (د) قد يكون مفيدًا لعلاج تساقط الشعر لدى النساء المصابات بنقص فيتامين (د). في إحدى الدراسات، شهدت النساء اللواتي يعانين من تساقط شعر أنثوي وتلقين مكملات فيتامين (د) زيادة كبيرة في كثافة الشعر بعد 6 أشهر.

يمكن الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس والمصادر الغذائية مثل الأسماك الدهنية وصفار البيض والأطعمة المدعمة. ومع ذلك، لا يحصل الكثير من الناس على ما يكفي من فيتامين (د) من خلال هذه المصادر وقد يحتاجون إلى تناول المكملات الغذائية.

يختلف تناول فيتامين د اليومي الموصى به حسب العمر وعوامل أخرى. بشكل عام، يحتاج البالغون إلى ما بين 600-800 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من نقص فيتامين (د) أو تعاني من تساقط الشعر، فقد يوصي مقدم الرعاية الصحية بجرعات أعلى من مكملات فيتامين (د).

في حين أن مكملات فيتامين (د) تعتبر آمنة بشكل عام، إلا أنها يمكن أن تسبب آثارًا جانبية مثل الغثيان والقيء والإمساك إذا تم تناولها بجرعات عالية. من المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول مكملات فيتامين (د)، خاصة إذا كنت تتناول أدوية أخرى أو لديك ظروف صحية أساسية.

خلاصة

يمكن أن يختلف سعر وتعليمات استخدام الأدوية التي تعالج تساقط الشعر من الصيدلية للنساء اعتمادًا على الدواء المحدد والبلد الذي تعيش فيه. من المهم استشارة اختصاصي رعاية صحية أو صيدلي لتحديد الجرعة الموصي بها وتكرار العلاج ومدة العلاج للدواء الذي ترغب في تناوله.

بشكل عام، يتم تطبيق العلاجات الموضعية مثل المينوكسيديل والكيتوكونازول مباشرة على فروة الرأس مرة أو مرتين يوميًا، اعتمادًا على المنتج المحدد. الأدوية الفموية مثل فيناسترايد وسبيرونولاكتون ودوتاستيريد تؤخذ عن طريق الفم، عادة مرة واحدة في اليوم. يتم تناول البيوتين ومكملات الحديد ومكملات فيتامين د عن طريق الفم ويمكن العثور عليها بأشكال مختلفة مثل الأقراص أو الكبسولات أو العلكة.

من المهم اتباع تعليمات الاستخدام بعناية للتأكد من استخدام الدواء بشكل صحيح وآمن. من حيث السعر، يمكن أن تختلف تكلفة هذه الأدوية اعتمادًا على العلامة التجارية والجرعة والكمية المشتراة. قد يتم تغطية بعض الأدوية من خلال التأمين الصحي، بينما قد يتطلب البعض الآخر دفعًا من الجيب. من الجيد مناقشة تكلفة الدواء مع مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلي لتحديد الخِيار الأكثر فعالية وبأسعار معقولة لاحتياجاتك الفردية.

نشكرك على زيارة موقعنا طوب اخبار الخاص بنا!

مواضيع ذات صلة بقسم الصحة
طريقة تخسيس البطن فقط بسرعة #طريقة تخفيض درجة الحرارة عند الأطفال #نوم المرأة الحامل في الشهور الأولى #أفضل 9 عناصر غذائية لأجل الحفاظ على صحة الدماغ #إليك أهم 7 أوقات لا يجب فيها شرب الماء #إليك أفضل 9 أطعمة بعد فطام الطفل #أفضل أنواع الدقيق للمخبوزات والفرق بينهم #أسهل طريقة لفتح الأذن المسدودة في المنزل #إليك أهم فوائد زيت اركان للوجه والشعر #كيف انزل الكوليسترول بسرعة؟ #أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق للكبار والصغار #المفتاح السحري لحل مشكلة الرطوبة في المنزل #دراسات حديثة: هل الاهتزاز السيارة يؤثر على الجنين؟ #نصائح عند أخذ إبر التنشيط للحقن المجهري عند الانجاب
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -